جمعية المحكمين تعقد ورشة عمل “التحكيم وفض النزاعات “

ضمن برناج ورشات التوعيّة والسعي لنشر ثقافة التحكيم والوسائل البديلة لحّل المنازعات، عقدت جـمعيّــة المحكّـمـين الفلسطينيين بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية الزراعية لمحافظة طولكرم ورشة عمل حول ” التحكيم في فلسطين” وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 21/6/2022؛ في قاعة الغرفة التجاريّـة في طولكرم شارك فيها العديد من المختصين من مهندسين ومحامين ومحاسبين ورجال الأعمال ورجال الإصلاح وغيرهم من المهتمين، و في بداية اللقاء تقدم الرئيس الفخري للجـمعيّــة الاستاذ فؤاد جبر بإلقاء كلمة رحب فيها بالجمهورالحضور مستعرضاً الدور المناط بجـمعيّــة المحكّـمـين الفلسطينيين وجهودها في سبيل تأهيل المحكّـمـين، وتوعية الجمهور بموضوع التحكيم، وموجهاً الشكر للغرفة التجاريّة ممثلةً برئيسها على استضافة هذه الورشة ودعمها لهذا النشاط الحيوّي والهام والذي يساهم في توعية الجمهور بأهميّـة التحكيم ودوره في حل المنازعات.
ثمّ ألقى السيد ابراهيم ابو حسيب رئيس غرفة تجارة وصناعة طولكرم كلمة رحّب خلالها بالجـمعيّــة والحضور، مشيراً إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الغرفة وتقوم به فعليّاً في مجال حل المنازعات عبرالوسائل البديلة وأهمها التحكيم، كما أعرب عن استعداده للمشاركة والمساهمة في النشاطات والورش الهادفة إلى توعية الجمهوربأهمية التحكيم وتطبيقه على أرض الواقع والتنسيق والتعاون مع الجـمعيّــة في هذا الإطار.
وألقى المهندس نشأت طهبوب رئيس الجـمعيّــة محاضرة حول الوسائل البديلة من النزاع الى التحكيم، حيث اكّـد على اهمية التحكيم في فض النزاعات والصراعات، وأوضح السبل المتبعة في حل هذه النزاعات والقواعد والاجراءات الواجب اتباعها في انهاء هذه الخلافات، كما قدم مقارنة بين القضاء والتحكيم مركزّاً على مزايا التحكيم ، ومنها ضمان الخصوصيّـة والسريّـة والسرعة وإمكانية اختيار المتنازعين للقضاة المحكّـمـين من ذوي الخبرة في موضوع النزاع أوالخلاف وكذلك للمكان والزمان كما للغة التقاضي والقانون واجب التطبيق، مشيراً إلى إمكانيات التوفيق والتصالح التي تتيحها الوسائل البديلة، وأكد أن التحكيم هو قضاء خاص وفق القانون والدستور، وقراراته نهائية لا إستئناف لها اذا ما تمّ اتباع الإجرءات القانونيّة ولم تظهر مخالفة قانونيّـة وغيرها من الظروف التي قد تدفع بأحد طرفي النزاع للمطالبة ببطلان القرارعبر القضاء من خلال المحكمة المختصّة.
كما القى المهندس محمد عدس محاضرة حول “بين التحكيم السليم والقضاء ” حيث استعرض آليات إجراء العقود وضرورة تضمينها بشروط اللجوء الى التحكيم لحل الخلافات الممكن حدوثها بين المتعاقدين، إضافة لاستعراضه بعض الإشكاليّات التي قد تنتج عن عدم صياغة اتفاقيّة التحكيم بشكل متقن وشمولّي مما يعرّض مجمل العمليّة للطعن بالبطلان.
شارك بكلمة حول التحكيم العشائري السيّد جميل مهنا سكرتير لجنة الاصلاح في طولكرم عن أهميّـة وانتشار منظومة الإصلاح العشائرّي وإنجازاتها على أرض الواقع والمشاكل التي تواجهها، والدورالمناط برجال الإصلاح ومدى ارتباط وسائل التحكيم والحلول العشائريّة بالاحتياجات الإنسانيّة والاجتماعيّة في حل النزاعات والوصول إلى السلم الأهلّي المنشود .
تولى عرافة الورشة المهندس انور منصور، نائب رئيس الجـمعيّــة ؛ كما أدار حلقة النقاش والاسئلة والاستفسارات حول الورشة المهندس فايز نورعضو الهيئة العامّة للجـمعيّــة، وفي نهاية اللقاء تقدم المهندس نشأت طهبـوب رئيس جـمعيّــة المحكّـمـين بالشكر لمقدمي الأوراق والمداخلات روالمشاركات، مكرراً شكره للغرفة التجارية على استضافة الورشة مؤكّداً على أن الجـمعيّــة ستواصل اتصالاتها لتنظيم ورشات عمل أخرى مع المؤسسات المختصّة في كافّة محافظات الوطن ضمن نشاطاتها بهدف نشر ثقافة التحكيم والتعريف بأهميته في استقرارالعلاقات الاقتصاديّة والاجتماعيّة وتحقيق التنميّة المنشودة.

الهيئــــة العامّــــة لجمعيّـــة المُحَكّمين الفلسطينيين تعقد اجتماعها السنوّي العادّي

عقدت الهيئــــة العامّــــة لجمعيّـــة المُحَكّمين الفلسطينيين في مقر غرفة تجارة وصناعة رام الله والبيرة اجتماعها السنوّي العادّي صباح يوم السبت 18/6/2022 وفقاً للنظام الداخلّي وللإجراءات القانونيّــة المتبّعة والتي تمّت الدعوة للاجتماع بموجبها.
بعد إعلان اكتمال وتوفر النصاب القانونّي للاجتماع، قام المهندس نشأت طهبـوب رئيس مجلس إدارة الجمعيّـــة بإلقاء كلمة مرحباً بالحضور والأعضاء الجدد ومستعرضاً نبذة مختصرة عن مسيرة وانجازات الجمعيّة والآفاق الواعدة لمسيرتها المستقبليّة؛ كما جرى في الاجتماع تلاوة التقرير الإدارّي والمقدم من مجلس الإدارة عن العام (2021) وإقراره، فيما قدّم مدقق الحسابات التقرير المالّي وميزانيّـة الجمعيّـة الماليّـة للعام (2021) حيث تمّ نقاشه وإقراره أيضّاً، واستكمالاً لبنود جدول الأعمال فقد تم النقاش حول البنود المطروحة واتخاذ القرارت اللازمة بخصوصها.

الهيئــــة العامّــــة لجمعيّـــة المحكمين الفلسطينيين تعقد اجتماعها السنوّي العادّي

عقدت الهيئــــة العامّــــة لجمعيّـــة المحكمين الفلسطينيين في مقر غرفة تجارة وصناعة أريحا اجتماعها السنوّي العادّي صباح يوم الخميس 30/12/2021 وفقاً للنظام الداخلّي وللإجراءات القانونيّــة المتبعة والتي تمّت الدعوة للاجتماع بموجبها.
بعد إعلان اكتمال وتوفر النصاب القانوني للاجتماع، قام الاستاذ فؤاد جبر الرئيس الفخرّي للجمعيّـــة بإلقاء كلمة مرحباً بالحضور، ومستعرضاً فيها نبذة مختصرة عن نشأة وتأسيس الجمعيّـــة وانجازاتها التراكميّـــة والآفاق الواعدة لدورها الريادّي في مسيرتها المستقبليّة.
رئيس الهيئة الإداريّـــة السابق للجمعيّـــة المحامي خلود الدجاني قدّم كلمة مجلس الإدارة مؤكدا ان الجمعيّـــة واصلت مسيرتها في فترة ولايتها السابقة برغم ظروف جائحة الكورونا وما رافقها من معيقات أثرت على جميع مناحي الحياة الاقتصاديّــة والاجتماعيّــة.
جرى في الاجتماع إقرار التقارير الادارية والمالية السابقة والمقدمة من مجلس الإدارة للهيئــــة العامّــــة، وتمّ أيضا تبرئة ذمّة مجلس الإدارة السابق وتقديمه استقالته للهيئــــة العامّــــة، كما تمّ اختيار مدقق الحسابات الماليّـة للفترة القادمة، وفي الاجتماع اتخذت الهيئــــة العامّــــة قراراً بتجديد الثقة بالاستاذ المصرفّي فؤاد جبر كرئيس فخرّي للجمعيّـــة؛ كما تمّ اختيارالمحامي خلود الدجاني مستشارا قانونيا للجمعيّـــة للدورة القادمة.
بعد تشكيل لجنة الانتخابات جرت عملية الترشيح والانتخاب في جو ودّي وديمقراطّي نتج عنها فوز (9) أعضاء من المرشحين لعضوية مجلس الإدارة الجديد والذي قام بعقد أول اجتماع له جرى فيه توزيع المهام الإداريّـــة بالتشكيل التالي:
م. نشأت طهبوب/ رئيساً للجمعيّـــة.م. أنور منصور/ نائباً للرئيس.أ. مؤيد عبيد/ أمانة السر.أ. بثينة دقماق/ أمانة الصندوق.السيّــد محمد أكرم حسونة/ العلاقات العامّــــة.السيّــد علي شكري/ مقرر لجنة التدريب.السيّــد فائق دراغمة / مقرر لجنة العضوية.م. علي أبو شهلا/ لجنة التدريب.السيّــد عبد اللطيف حمد/ لجنة العضويّة.

“جمعية المحكمـين الـفـلسطينيـين تـعقـد ورشة عمل حول الـتحكيـم الـتجـاري في فـلسـطيـن والمقارنة بالمحاكم “

عقدت جمعية المحكمين الفلسطينيين بتاريخ 20/10/2021 ورشة عمـل بقاعة محافظة اريحا والاغوار حول “التحكيم في فلسطين “تحت رعاية محافظ اريحا اللواء جهاد يوسف ومشاركة سـالم غـروف رئيس البلدية وتيسير الحميدي رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة أريحا والمحامي خلود الدجاني رئيس الجمعية والمستشار المصرفي فـؤاد جــبر الرئيس الفخري للجمعية ، وبـدعم من البنك الإسـلامي العربي ، وحضر الورشة جمع غـفـيـر ضم رجال أعمال ومهندسين ومقاولين ومحامين وأكاديميين ، وألقى المحافظ كلمة أشار فيها الى أهـمية التحكيم في فض المنازعات التجارية ، وأشاد بدور جـمعية المحكمين الفلسطينيين وجهودها في تأهيل محكمين وتوعيةالجمهور بموضوع التحكيم مؤكدآ على حرص الرئيس محمود عبـاس والحكومة على سيادة القانون والحفاظ على السلم الآهلي في الوطن وحل المنازعات التجارية لضمان حقوق المواطنين ، واضاف ان وجود محكمين من ذوي الخبرة وجمعية للتحكيم في فلسطين ومراكز تحكيم تسهم في التخفيف عن كاهل المحاكم في القضايا والنزاعات المتعلقة بالمال.
وألقى المحامي خـلود الدجاني رئيس الجمعية كلمة رحب خلالها بالحضور وشكر السيد محافظ أريحا على إستضافة المحافظة لورشة العمل ودعم هذا النشاط الرامي الى توعية الجمهور بأهمية التحكيم وقال أن جمعية المحكمين الفلسطينيين تقدم المشورة القانونية لكل من يتوجه لها وتقوم بتنظيم دورات تأهيل محكمين وورشات عمل لتوعية الجمهور ودعم مسيرة التحكيم في فلسطين ، ورحب برئيسي البلدية والغرفة التجارية وشكر الحضور على المشاركة
ثم قدم السيد سالم غروف رئيس البلدية الذي ألقى كلمة ثمن فيها دور جمعية المحكمين الفلسطينيين في دعم مسيرة التحكيم من خلال تأهيل محكمين خبراء في مختلف المجالات الاقتصادية والمالية وشجع إتباع الوسائل البديلة في فـض المنازعات التجارية .
وألقى السيد تيسـير الحميدي رئيس الغرفة التجارية كلمة قال فيها أن وجود محكمين فلسطينيين مؤهلين من شأنه الحد من معاناة المتقاضين والتسريع في حل الخلافات التجارية والمالية واختصار مدة التقاضي في المحاكم التي تستغرق وقتآ طويلآ مما ينهك المتقاضين وشكر الجمعية على جهودها وخاصة توعية الجمهور وتأهيل محكمين أكـفاء .
وألقى المستشار المصرفي فؤاد جـبر الرئيس الفخري للجمعية محاضرة حول ماهية التحكيم وأهميته وميزاته ومدى احتياج المتقاضين لإتباع السبل البديلة في حل المنازعات التجارية وقال أن التحكيم ليس مرادفآ ولا مكملآ للقضاء الرسمي – المحاكم – وإنما بديلآ عنها وقارن بين الخيارين ليثبت أن التحكيم هو الأفضل لكونه يوفر الخصوصية والسرية والسرعة وامكانية اختيار المتنازعين للقضاه من ذوي الخبرة في موضوع النزاع أو الخلاف والمكان والزمان ولغة التقاضي والقانون واجب التطبيق ،وامكانية التوفيق والتصالح ، وأكد أن التحكيم هو قضاء خاص وفق القانون وقراراته نهائية لا إستئناف بها اذا ما تم اتباع الإجرءات القانونية ولم تظهر مخالفة قانونية كإكتشاف صلة أو علاقة ما بين المحكم وأحد المتقاضين مما يفقد الحيادية والنزاهة في هذه الحالة يقوم أحد طرفي النزاع بالمطالبة ببطلان القرار .
والقى المهندس نشات طهبوب عضو الجمعية محاضرة هامة حول أهمية التحكيم بشكل عام والتحكيم في منازعات العقود مشيرآ الى نظام “الفيدك ” الخاص بالعقود الهندسية والإنشائية كما تطرق الى وسائل حل المنازعات بالطرق البديلة المختلفة في العقود ومدى انسجامها مع القوانين المحلية سارية المفعول ، كما نوه الى ضرورة ادراج شرط التحكيم في العـقود لدى ابرامها وآليات اللجوء للمشارطة حين اغفال ادراج شرط التحكيم مسبقآ في العقد وحدوث أي نزاع يستدعي التحكيم لاحقآ ,
وتولى امين سر الجمعية المحامي مؤيـد عبيـد عرافة الورشة وادار مجموعة من الاسئلة التي طرحها الحضور كاستفسارات ، وتقدم بالشكر لمحافظة أريحا على استضافة الورشة والحضور على مشاركتهم وقال أن الجمعية ستواصل اتصالاتها لتنظيم ورشات عمل أخرى في محافظات الوطن ضمن نشاطاتها بهدف نشر ثقافة التحكيم والتعريف بأهميته .

جمعية المحكمين الفلسطينيين تعقد ورشة عمل حول التحكيم في فلسطين

افتتح اللواء الركن يونس العاص محافظ طوباس والاغوار الشمالية ورشة عمل حول التحكيم في فلسطين نظمتها جمعية المحكمين الفلسطينيين في المحافظة وبحضور اقتصاديين و رجال اعمال ومحامين و مصرفيين
وحيا اللواء العاصي خلال افتتاحه لهذه الورشة التي تناولت مواضيع التحكيم التجاري والهندسي والانشائي والمنازعات التجارية بين القضاء والتحكيم الحضور مشيدا بدور جمعية المحكمين والتي لها دور كبير في حل الكثير من المشاكل والنزاعات المالية والتجارية بين المواطنين و لدورها في تأهيل المحكمين.
وبيّن اللواء العاصي ان مجريات الحياة تتخللها العديد من الخلافات والنزاعات التي يحتاج حلها لمحكمين قانونيين معتمدين لهم باع في حل مثل هذه الاشكالات والنزاعات .
وتخلل الورشة طرح اوراق عمل عدة تناولت انواع التحكيم وآليات تنفيذه والعراقيل التي تحول دون تنفيذه . و كان خلال الورشة مداخلات من الأكاديميين والاحصائيات . و بدورهم رحب أعضاء مجلس الإدارة للجمعية بالحضور وشكروا سعادة محافظ طوباس على رعايته للورشة . وتحدث الاستاذ فؤاد جبر الرئيس الفخري للجمعية عن التحكيم التجاري وعن ماهية وعراقية وحلول وتحدث رئيس الجمعية الاستاذ خلود الدجاني ورحب بالحضور وكذلك كانت هناك ورقة عمل للمهندس نشأت طهبوب تحدث عن التحكيم في العقود الهندسية وفق القانون الموحد الفلسطيني ونظام الفيديك وكان عريف الحفل الاستاذ فائق دراغمة وأدار النقاش امين السر المحامي مؤيد عبيد